«السعيد»: انخفاض عجز الميزان التجارى إلى 29 مليار دولار.. و40% نمواً بالقطاع الصناعى

. . ليست هناك تعليقات:



«الوكيل»: غرفة الإسكندرية لديها مشروعات مع الاتحاد الأوروبى باستثمارات تفوق 135 مليون يورو

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط إن عجز الميزان التجارى انخفض الى نحو 29 مليار دولار بدلا من 40 مليار دولار بفارق 11 مليار دولار عن العام الماضى.

وأرجعت السعيد، انخفاض عجز الميزان التجارى، الى انخفاض الاعتماد على المكون الأجنبى فى الصناعة والذى كان يشغل نسبة 60% واستبداله بالمكون المحلي، مما أدى إلى نمو القطاع الصناعى بنسبة 40%.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى نظمته الغرفة التجارية بالإسكندرية لمناقشة رؤية وزارة التخطيط التنموية حول التمكين الاقتصادى للمرأة «استراتيجية رؤية مصر 2030» مع أعضاء مجلس إدارة الغرفة وبحضور المجلس الاقتصادى لسيدات الأعمال.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى البدء فى أول مسح قومى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على مستوى مصر، لافتة إلى أن الدولة تستهدف زيادة مشاركة المرأة فى سوق العمل إلى 27% فى استراتيجية 2020 بدلاً من 23% ومن ثم زيادتها عام 2030 إلى 40%.

وأضافت: «نعيش على 7% من مساحة الجمهورية، وهناك خطة لمضاعفة النسبة إلى 12% خلال الفترة المُقبلة»، لافتة إلى التوسعات العمرانية تحتاج شبكة طرق ومواصلات وبنية أساسية من خلال تطوير السكة الحديد ومترو الأنفاق.

لفتت الى الانتهاء من ميكنة 4571 مكتب صحة على مستوى الجمهورية، ومن المخطط خلال شهر ديسمبر الانتهاء من ميكنة الخدمات بمدن القناة.

وأشارت إلى أنه يتم افتتاح سنويًا ما يتراوح من 25 إلى 100 مدرسة بما يسمى شهادة «النيل»، وهى شهادة مصرية معتمدة من جامعة كامبريدج، وتعتمد المناهج بها على التحليل المنطقى والتفكير، باستخدام التكنولوجيا، مشيرة الى أن الفترة المقبلة سيتم إنشاء هذه المدارس بالمشاركة مع القطاع الخاص.

وفى سياق آخر قدر رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية- احمد الوكيل، اجمالى ما ساهمت به الغرفة التجارية بالإسكندرية فى دعم الخزانة العامة للدولة الموسم الضريبى الماضى بنحو 1.4 مليار جنيه، جزء منها من القطاع غير الرسمي.

أوضح، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن غرفة الإسكندرية تعد أول غرفة تنشئ مجلسا اقتصاديا واجتماعيا وخريطة إلكترونية لتسهيل الأعمال وتدعيم المشروعات الناشئة وغير القادرة على عمل دراسات تسويقية.

ولفت إلى أن هناك مشروعات انمائية مع الاتحاد الأوروبى تجازو استثمارتها 135 مليون يورو، وتغطى مجالات دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وجذب الاستثمارات وتنمية الصادرات، وجذب فرص عمل فى قطاع الصناعات النسيجية والغذائية والطاقة المتجددة وتدوير المخلفات.

وأشار إلى أن الميزان التجارى يعانى من عجز منذ أكثر من 55 عاما، مما يؤدى إلى عدم قدرة قطاع الصادرات على الوفاء بمتطلبات احتياجات الواردات السلعية، ووصل عجز الموازنة إلى 13% من إجمالى الناتج المحلي.

وقال محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إن مؤتمر الشباب ناقش عدد من الموضوعات الهامة وكان لوزارة التخطيط نصيب كبير منها، بالإضافة إلى عرض رؤية لمشكلات الإسكندرية، لافتًا إلى أن من المشروعات التى تمت مناقشتها استكمال مشروع تطوير العشوائيات لنحو 7500 وحدة، والإسكندرية الجديدة، وتطوير شبكة الطرق ووسائل المواصلات بالمحافظة، بالإضافة إلى ضم 18 ألف فدان للحيز العمرانى لمدينة الإسكندرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

الدانة نيوز - احدث الاخبار

صفحة المقالات لابرز الكتاب

. ... السيدة العربية

اخر اخبار الشبكة الاعلامية الرئيسية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

الاكثر قراءة

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

اخر المواضيع - شبكة الدانة نيوز الرئيسية

صفحتنا على فيسبوك

سلايدر الصور الرئيسي

?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

السلايدر المتحرك الرئيسي مهم دا

حقوق الطبع والنشر محفوظة لمؤسسة نيوسيرفيس سنتر للاعلام والعلاقات العامة . يتم التشغيل بواسطة Blogger.