اقتصاد بريطانيا.. يتحدى البريكست

. . ليست هناك تعليقات:





* د. بلقيس دنيازاد عياشي

بالنظر إلى ما تشير إليه البيانات الشهرية يستمر النمو الأساسي في الاقتصاد البريطاني بمعدل سنوي يبلغ حوالي 1.5%، كما أن تداعيات البريكست أو ما يعرف بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم تؤثر على اقتصاد المملكة المتحدة، والذي يشهد انتعاشا في شهر مايو، خاصة بعد استئناف مصانع السيارات عملها والتي كانت مغلقة.


وتشير الإحصائيات التي نقلتها Bloomberg عن مكتب الإحصاء الوطني إلى ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3 % بعد انخفاضه في الشهر السابق وكانت الزيادة تماشيا مع التوقعات في الأشهر الثلاثة حتى مايو.


نمو قطاع التصنيع في شهر مايو (bloomberg)


واعتبر قطاع تصنيع السيارات في هذه المرحلة بمثابة الانتعاش الذي أخرج المملكة المتحدة من تداعيات البريكست، هذا الأخير الذي شهد انهيارا في الشهر السابق بعد أن مضت شركات صناعة السيارات بما في ذلك BMW و Peugeot، في إغلاقات مقررة عندما كانت بريطانيا تستعد للرحيل من الاتحاد الأوروبي في نهاية مارس.


مساهمة فعالة


ارتفع إنتاج المركبات بنسبة 24% في الشهر، بعد ما شهد انخفاضا بنفس الحجم في أبريل الفارط، ويعد هذا النمو هو الأكبر منذ عام 1995 على الأقل، كما شهد التصنيع ككل زيادة بنسبة 1.4% مقدما أكبر مساهمة في التوسع الكلي.
وبالرغم من هذا المعدل إلا أنه قد لا يكون كافيا لمنع الاقتصاد من الانكماش في الربع الثاني، وأكد مكتب الإحصاءات إن الناتج المحلي الإجمالي سينخفض ما لم يدير ناتج يونيو مكاسب صغيرة أخرى، وحسب استطلاع لمدراء المشتريات الأسبوع الماضي أكدت Bloomberg أن الوضع يشوبه صورة كئيبة لشهر يونيو، في ظل شعور الشركات بالضغط الناجم عن عدم اليقين السياسي مع اقتراب الموعد النهائي الجديد لبريكست في 31 أكتوبر القادم.


ضغوطات خارجية


يؤكد Mark Carney محافظ بنك إنجلترا أنه وفي ظل التوقعات بنمو الاقتصاد البريطاني في الربع الثالث لهذا العام، إلا أن ارتفاع مخاطر توترات التجارة العالمية وزيادة فرص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد تزيد من الآثار السلبية على اقتصاد المملكة، وفي ذات السياق أبرزت التوقعات الاقتصادية التي نشرتها المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء الفارط انخفاضا في الربع الثاني، كما تتوقع الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي نموًا بنسبة 1.3% هذا العام والعام المقبل ، على الرغم من أن تلك التوقعات تستند إلى افتراض تقني بعدم حدوث تغيير في أنماط التداول مع الكتلة وبالتالي لا تأخذ في الاعتبار أي خلل ناتج عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

مؤشرات اقتصادية


يشهد اقتصاد المملكة نموا، إذ تشير آخر الإحصائيات ارتفاع قطاع التصنيع بنسبة 4.2 % في أبريل وبنسبة 1.4 % في مايو، كما قفز إنتاج المركبات لكنه ظل أقل من المستويات التي شهدها في بداية العام، في حين ارتفع إجمالي الإنتاج الصناعي أيضًا بنسبة 1.4% وقطاع البناء بنسبة 0.6%.
نمو الناتج المحلي الإجمالي في شهر مايو (الغارديان)
كما شهد الناتج المحلي الإجمالي ارتفاعا بنسبة 0.3 % في الأشهر الثلاثة حتى مايو مقابل 0.4 % في أبريل، بزيادة قدرها 1.5 % في مايو عن العام السابق، وتعد هذه المؤشرات أقل من المتوسط التاريخي على المدى الطويل البالغ حوالي 2% ولكن لا توجد علامات حتى الآن على أن حالة عدم اليقين المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد دفعت الاقتصاد ككل إلى الركود ، على الرغم من أنه قلل بشكل واضح من الاستثمار التجاري وسوق الإسكان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

الدانة نيوز - احدث الاخبار

صفحة المقالات لابرز الكتاب

. ... السيدة العربية

اخر اخبار الشبكة الاعلامية الرئيسية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

الاكثر قراءة

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

اخر المواضيع - شبكة الدانة نيوز الرئيسية

صفحتنا على فيسبوك

سلايدر الصور الرئيسي

?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

السلايدر المتحرك الرئيسي مهم دا

حقوق الطبع والنشر محفوظة لمؤسسة نيوسيرفيس سنتر للاعلام والعلاقات العامة . يتم التشغيل بواسطة Blogger.