20حقيقة مدهشة عن شركة أمازون وجيف بيزوس

. . ليست هناك تعليقات:






أعد الملف – بلال عبد الرحمن
أمازون -أكبر شركة للبيع بالتجزئة على الإنترنت- دخلت عامها العشرين هذه السنة، الشركة المشهورة بجهاز كيندل لقراءة الكتب الإلكترونية وبالسرعة المذهلة في شحن البضائع تبيع كل شيء تقريباً، بلغت عائداتها أكثر من $100مليار في الأشهر الـ 12 الأخيرة. من بداية متواضعة في كراج للسيارات في مدينة بيلفيو واشنطن تحولت أمازون إلى شركة عالمية متعددة الجنسيات تتميز بثقافة داخلية غريبة ومثيرة للجدل.
فيما يلي عشرون حقيقة مدهشة عن شركة أمازون وعن مؤسسها المغامر جيف بيزوس:
  1. . منذ طفولته كان بيزوس ماهراً في استخدام يديه
يقال أن بيزوس بعمر ثلاث سنوات فكك سرير طفولته باستخدام مفك براغي لأنه أراد النوم في سرير حقيقي كالكبار.
  1. . والد بيزوس كان لاعباً في السيرك
والد بيزوس تيد جورجنسون كان لاعباً في السيرك لكنه ابتعد عن ابنه الصغير بعد أن تركته والدة جيف المراهقة لتتزوج فيما بعد من ميجيل بيزوس وهو مهندس نفط مهاجر من كوبا ووالد جيف بالتبني. يمتلك جورجنسون حالياً متجراً صغيراً للدراجات الهوائية في أريزونا واكتشف مؤخراً فقط أن ابنه أصبح واحداً من أنجح رواد الأعمال في العالم.
 .3البداية المتواضعة
في البداية كان مقر الشركة في كراج منزل بيزوس في مدينة بيليفو وبذلك تنضم أمازون للائحة طويلة من شركات التكنولوجيا التي بدأت نشاطها في كراج للسيارات مثل أبل وجوجل ومايكروسوفت.
  1. عملية البيع الأولى
بدأت امازون كشركة لبيع الكتب عبر الإنترنت، أول كتاب باعته الشركة في 3 أبريل 1995هو كتاب “Fluid Concepts and Creative Analogies” يبحث في الذكاء الصناعي وقدرة الآلات على التعلم.
  1. . اختيار الاسم
في البداية أراد بيزوس تسمية الشركة “كادابرا” كما في الكلمة السحرية “أبرا كادابرا” ولكنه غير رأيه سريعاً، Relentless.com كان أحد الأسماء المطروحة أيضاً، هذا الاسم لا يزال فعالاً ويعيد توجيه المستخدمين نحو موقع amazon.com، في النهاية اختار بيزوس اسم أمازون تيمناً بأغزر نهر في العالم للإشارة لمجموعة الكتب الكبيرة لدى الشركة.
  1. . جهاز كيندل أيضاً كان له اسم آخر
في مراحل التطوير كان اسم الجهاز “فيونا” وهي شخصية في رواية الخيال العلمي The Diamond Age لنيل ستيفينسون التي تتحدث عن كتاب تفاعلي.
  1. الاجتماعات في شركة أمازون ليست تقليدية
عروض PowerPoint ممنوعة في الشركة عوضاً عن ذلك تبدأ الاجتماعات بنصف ساعة صامتة من القراءة حول موضوع الاجتماع. الهدف من هذه الطريقة تشجيع التفكير النقدي والابتعاد عن تبسيط الأمور.
.8 فرق عمل صغيرة
تشجع شركة أمازون العمل الجماعي ولكن ضمن مجموعات صغيرة، بالنسبة لبيزوس العاملون في الفرق الصغيرة يتواصلون مع بعضهم بشكل أفضل.
  1. . المكاتب مصنوعة من الأبواب الخشبية
في أيامها الأولى عمدت شركة أمازون لبناء مكاتب الموظفين من الألواح والأبواب الخشبية الرخيصة لتوفير التكاليف، لا زالت الشركة تقدم هذه المكاتب كجوائز للموظفين الذين ينجحون بتقديم أفكار تساعد في تخفيض النفقات.
  1. . القليل من الامتيازات للموظفين
يعود الفضل في تحول أمازون من شركة لبيع الكتب عبر الانترنت لواحدة من أكبر شركات التكنولوجيا لاقتصادها في الإنفاق لأبعد الحدود. تختلف أمازون تماماً عن بقية شركات التكنولوجيا العملاقة فهي لا تقدم الامتيازات الخيالية لموظفيها، لا يحصل الموظفون في أمازون على الطعام بأسعار مخفضة في الكافتيريا، يستلم الموظفون الجدد جهاز حاسب محمول ومحول كهربائي وكتيب إرشادات ويطلب منهم إعادتها في حال تركوا العمل.
.11 أسلوب بيزوس في حل المشاكل
 يتلقى بيزوس أسئلة الجمهور عبر بريده الالكتروني jeff@amazon.com وعندما يجد شكاوى منطقية من الزبائن يقوم بتمرير هذه الرسائل للموظف المناسب بعد إضافة إشارة استفهام واحدة مخيفة للرسالة ‘؟’.
.12 أسلوب بيزوس في الكلام
 معروف عن بيزوس نوباته الغاضبة على زملاء العمل: “إذا سمعت هذه الفكرة مرة ثانية سأقتل نفسي.” هي إحدى العبارات القاسية التي يستخدمها باستمرار بحسب موظفين سابقين في أمازون.
.13 التنافس بين الموظفين
يرى بيزوس الانسجام في مكان العمل قيمة مبالغ فيها لأنها تكبت النقد الهادف  ويشجع الموظفين بدل ذلك على معارضة وانتقاد آراء بعضهم البعض بشكل جارح.

.14 يضحك بيزوس بطريقة غريبة
وصف أحد الموظفين السابقين في الشركة طريقة بيزوس في الضحك بأنها نوع من العقوبة.
.15 زوجة بيزوس
مكينزي زوجة جيف بيزوس عملت معه في شركة D.E. Shaw في التسعينيات، قالت: “كان مكتبي بجوار مكتبه وكنت أسمعه يضحك طوال اليوم، أحببته بسبب تلك الضحكة.”
تزوج جيف ومكينزي عام 1993 ولديهما أربعة أولاد، ثلاثة صبيان وبنت.
 .16موظفون سابقون في أمازون أسسوا الكثير من الشركات الناجحة
بعض الموظفين في أمازون أسسوا شركات ناجحة بعد أن تركوا الشركة بما في ذلك جايسون كيلار مؤسس مواقع Hulu و Vessel وتشارلي تشيفر مؤسس موقع Quora.
.17 الكثير من عمليات الاستحواذ
من بين الشركات الكثيرة التي استحوذت عليها أمازون فإن Zappos (متجر للأحذية والألبسة عبر الإنترنت) الأكبر حتى الآن بقيمة $1.2 ملياردولار، قائمة الشركات التي اشترتها أمازون تضم: Audible،IMDB ،Twitch. في خطوة غير متوقعة اشترى بيزوس صحيفة واشنطون بوست بمبلغ $250 مليون عام 2013.
.18 المشاريع الجانبية
أسس بيزوس عام 2000 شركة Blue Origin التي تهدف لإطلاق رحلات سياحية إلى الفضاء الخارجي واستثمر حتى الآن ما لا يقل عن نصف بليون دولار في هذه الشركة، بيزوس أيضاً هو الداعم الرئيسي لـ “ساعة العشرة آلاف عام” والتي ستبنى داخل جبل في غرب تكساس.
 .19الوقت الثمين
المشاكل التقنية تتسبب بخسائر كبيرة لشركات التجارة الإلكترونية العملاقة لأن التوقف عن العمل لثواني قليلة يعني خسارة هذه الشركات ألوف الدولارات، تشير التقارير أنه عندما توقف موقع amazon.com عن العمل لمدة 40 دقيقة عام 2013 خسرت الشركة 4.8$ مليون.
20. الاتجاه نحو تحقيق الأرباح


على الرغم من الأرباح الهائلة التي حققتها أمازون مؤخراً فإنها لم تكن دائماً شركة رابحة، هذه الحقيقة كانت سبباً لتذمر المستثمرين لسنوات ولكن حجم المبيعات الكبير والاستثمارات المتزايدة لازالت تشجع الكثيرين على الاستثمار في أمازون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

الدانة نيوز - احدث الاخبار

صفحة المقالات لابرز الكتاب

. ... السيدة العربية

اخر اخبار الشبكة الاعلامية الرئيسية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

الاكثر قراءة

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

اخر المواضيع - شبكة الدانة نيوز الرئيسية

صفحتنا على فيسبوك

سلايدر الصور الرئيسي

?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

السلايدر المتحرك الرئيسي مهم دا

حقوق الطبع والنشر محفوظة لمؤسسة نيوسيرفيس سنتر للاعلام والعلاقات العامة . يتم التشغيل بواسطة Blogger.