العلاقات الاقتصادية المصرية الكويتية تتجاوز 14 مليارات دولار سنويا

. . ليست هناك تعليقات:




قدرها الخبير الاقتصادي أحمد الضبع في دراسة متخصصة تناولت مختلف مجالات العلاقات الثنائية
العلاقات الاقتصادية المصرية الكويتية تتجاوز 14 مليارات دولار سنويا


قدرها الخبير الاقتصادي أحمد الضبع في دراسة متخصصة تناولت مختلف مجالات العلاقات الثنائية

العلاقات الاقتصادية المصرية الكويتية تتجاوز 14 مليارات دولار سنويا

  • 15 مليار دولار استثمارات كويتية متراكمة في مصر منها 3 مليارات مباشرة وعبر نحو 930 شركة
  • 323 الف مصري يعملون في الكويت مقابل 22 ألف مقيم كويتي في مصر بإنفاق متبادل يتجاوز 4 مليارات دولار
  • نمو متوقع للاستثمار المشترك والتجارة البينية والسياحة المتبادلة مع تكثيف المتابعة لنتائج الزيارة 
  • 110 الف سائح كويتي سنويا الى مصر مقابل 132الف سائح مصري دائم في الكويت كملتحقين بعوائلهم
  • 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري السنوي 86%منه صادرات كويتية لسد عجز المنتجات البترولية في مصر



بيان

الوحدة

القيمة

ملاحظات

التجارة البينية

بالمليون دولار

3000

تشمل التجارة النفطية

الصادرات الكويتية لمصر

بالمليون دولار

2892

لعام 2013 /2014

الاستثمارات الكويتية التراكمية في  مصر

بالمليون دولار

15000

المباشرة وغير المباشرة والعقار

الاستثمارات المصرية التراكمية في  الكويت

بالمليون دولار

1130

مباشرة وغير مباشرة وفروع شركات

الجالية المصرية في الكويت

بالألف

460

تقديرات عام 2013

إنفاق العاملين المصريين في الكويت

بالمليون دولار

3230

بمتوسط 10 الاف دولار سنويا

الجالية الكويتية في مصر

بالألف

22

منهم 20 الفا بغرض التعليم

إنفاق الجالية الكويتية في مصر

بالمليون دولار

814

بمتوسط 37 ألف دولار سنويا

تحويلات المصريين في الكويت

بالمليون دولار

3500

وفق تقديرات البنك الدولي

مساعدات كويتية حكومية لمصر

بالمليون دولار

4000

منها ملياري دولار منح عينية ونقدية

مساعدات الصندوق الكويتي للتنمية

بالمليون دولار

2400

منذ تأسيسه

اعداد السياح الكويتيين لمصر

بالألف

110

تقديرات عام 2014

انفاق السياح الكويتيين في مصر

بالمليون دولار

600

بمتوسط 150 دولار في الليلة

أعداد السياح المصريين في الكويت

بالألف

132

ملتحقين بعوائلهم وزيارات

إنفاق السياح المصريين في الكويت

بالمليون دولار

1300

بمتوسط 28 دولار يوميا

المصدر : مصادر محلية مصرية وكويتية رسمية ومصادر دولية وتقديرات  الباحث


توقع الخبير الاقتصادي أحمد خليل الضبع أن تشهد العلاقات الكويتية المصرية تطورا واضحا عقب زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الكويت، مقدرا حجم المعاملات الاقتصادية بين البلدين بما يزيد عن 14 مليارات دولار سنويا ما بين استثمارات مشتركة وتجارة بينية وسياحة متبادلة وتحويلات للعاملين ومساعدات.

وكشف الضبع في دراسة متخصصة عن العلاقات المصرية الكويتية عن تجاوز الاستثمارات المشتركة التراكمية بين البلدين لنحو 16 مليار دولار خلال العقود الاربعة الماضية بمتوسط 400 مليون دولار سنويا وبلوغ التجارة البينية 3 مليارات دولار سنويا واقتراب الانفاق المتبادل للجاليات في البلدين من حاجز الـ 4 مليارات دولار سنويا وبلوغ الانفاق المتبادل بين السياح بين البلدين ما يزيد عن 2 مليار دولار سنويا، فضلا عن تحويلات العاملين المصريين في الكويت والمقدرة بنحو 3.5 مليارات دولار سنويا. هذا الى جانب المساعدات والقروض الكويتية الى مصر.

وشددت الدراسة على أهمية المتابعة والتنسيق المشترك فيما بعد الزيارة لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه في مختلف المجالات موضحا أن العلاقات بين البلدين زاخرة بالعديد من الاتفاقيات والآليات التي تمكنها من تحقيق طفرة في الفترة المقبلة، وبما يعود بالنفع على البلدين.

الاستثمارات المشتركة

وقدرت دراسة الضبع حجم الاستثمارات الكويتية الاجمالية التراكمية في مصر سواء المباشرة او غير المباشرة بما يزيد عن 15 مليار دولار مشيرا الى ان تلك التقديرات تشمل نحو 3 مليارات دولار رصيد استثمارات كويتية مباشرة متراكمة وفق قانون الاستثمار المنفذ عبر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، من خلال نحو 930 شركة كويتية تعمل في عدة قطاعات اهمها الصناعة والتشييد والبناء والاتصالات والخدمات المالية والتجارة وكذلك استثمارات كويتية أخرى في شركات مصرية عبر شراكات وأطر قانونية أخرى في مجالات السياحة والبترول وغيرها، إضافة الى استثمارات غير مباشرة في الشركات المدرجة في البورصة المصرية، هذا الى جانب استثمارات ضخمة في قطاع العقار من قبل الافراد والمؤسسات.

ودعت الدراسة الحكومة المصرية لبذل المزيد من الجهود لاستقطاب الفوائض المالية الكويتية الضخمة المقدرة بما يزيد عن 500 مليار دولار والتي تدار من قبل الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة البترول الكويتية ومؤسسات القطاع الخاص وغيرها من الجهات، خصوصا وان صافي تدفقات الاستثمار المباشر الكويتية الى مصر وحسب بيانات البنك المركزي المصري بلغت نحو 490 مليون دولار خلال الخمس سنوات الممتدة ما بين عامي 2009/2010 و2013/2014 .

وتوقعت الدراسة أن تشهد الاستثمارات الكويتية نموا لافتا في الفترة المقبلة وخصوصا بعد تحسن مناخ الاستثمار في مصر نتيجة استقرار الاوضاع السياسية والجهود التي تبذلها الحكومة المصرية على صعيد تطوير وتحسين البنية التحتية وكذلك البيئة المؤسسية والقانونية والاجرائية ولاسيما مع قرب اقرار القانون الجديد للاستثمار وتسوية نزاعات غالبية المستثمرين فضلا عن طرح العديد من فرص الاستثمار المجدية في المشروعات التنموية المصرية الكبرى وفي وقدمتها مشروع محور قناة السويس هذا الى جانب جهود الترويج للاستثمار التي تبذلها المؤسسات المصرية من خلال الفعاليات والمؤتمرات الضخمة وفي مقدمتها مؤتمر مارس المقبل في شرم الشيخ.

وفي المقابل تتزايد الاستثمارات المصرية في الكويت والمقدر إجماليها بنحو 1.1 مليار دولار عبر العديد من رجال الاعمال المصريين المقيمين من أبناء الجالية أو عبر شراكات  لمؤسسات وأفراد من مصر وفي العديد من القطاعات وخصوصا قطاع البناء والتشييد والخدمات وفروع الشركات المصرية في الكويت الى جانب استثمارات المصريين في سوق الكويت للأوراق المالية وبمتوسط 20 ألف دينار ( 70 الف دولار)  لنحو 5% فقط من العاملين من أبناء الجالية، والتي من الممكن أن تقفز اذا ما تم تسهيل قيود الاستثمار والتملك وخصوصا في العقار.

التجارة البينية

وعلى صعيد التجارة البينية اوضح الضبع ان حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت يشهد نموا واضحا ووصل الى نحو 3 مليارات دولار في العام 2013/2014 وفق البنك المركزي المصري ارتفاعا من نحو 2.9 مليار دولار عام 2012/2013، الا أن معظمها صادرات مواد بترولية بقيمة تزيد عن 2.6 مليار دولار من الكويت الى مصر، جعلت الميزان التجاري بين البلدين يميل لصالح الكويت بما يزيد عن تلك القيمة قليلا.

وقال الضبع انه ورغم كبر حجم التجارة بين البلدين الا انها لا تمثل سوى 3.5% من إجمالي تجارة مصر الخارجية مع العالم والبالغة نحو 86 مليار دولار ولا تمثل ايضا سوى 2.5% من إجمالي تجارة الكويت الخارجية البالغة نحو 120 مليار دولار.

واعتبر الضبع ان هناك فرص كبيرة لتنمية حجم التجارة غير النفطية بين البلدين في الفترة المقبلة خصوصا اذا ما تم تعزيز جهود التسويق للمنتجات المصرية الصناعية والزراعية في الكويت لاسيما وان مصر إحتلت مؤخرا المرتبة الـ 18 في قائمة اهم المصدرين الى الكويت.

المساعدات الكويتية

وعلى صعيد المساعدات الكويتية الى مصر فقد اشارت الدراسة الى أنها شملت منذ 30 يونيو 2013 مساعدات حكومية كويتية مباشرة بلغت نحو 4 مليارات دولار منها ملياري دولار كوديعة في البنك المركزي المصري لدعم الاحتياطيات الدولية المصرية ومليار دولار كمساعدات عينية نفطية ومليار دولار منحة لا ترد، كذلك قدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية منذ انشائه نحو 2.4 مليار دولار لتمويل مشاريع مصرية في مختلف القطاعات.

الجاليات والتحويلات

وأوضحت الدراسة أن الجالية المصرية والمقدر عددها بنحو 460 الفا وفق وزارة الداخلية الكويتية وتعد الثانية من حيث الحجم بعد الجالية الهندية تقوم بدور متزايد في العديد من القطاعات التنموية والخدمية عبر 46 ألف كادر في القطاع الحكومي و277 الفا في القطاع الخاص، وبإجمالي323 الف عامل وتساهم في تنشيط الدورة الاقتصادية من خلال انفاقها الاجمالي داخل الكويت الذي لا يقل عن 3.2 مليار دولار سنويا على بنود متنوعة منها الاقامة والسكن والمعيشة والتعليم والصحة والسفر وغيره وبمتوسط 10الالف دولار سنويا و28 دولار يوميا للفرد.

كما تقوم الجالية المصرية في الكويت بتحويل ما يقرب من 3.5 مليار دولار سنويا الى مصر من إجمالي 11 مليار دولار يتم تحويلها سنويا من دول الخليج، وذلك حسب تقديرات كتاب حقائق عن الهجرة والتحويلات الصادر عن البنك الدولي.

وفي المقابل تحتضن مصر نحو 22 الف مقيم كويتي منهم 20 الفا بغرض التعليم ينفقون نحو 814 مليون دولار سنويا بمتوسط 37 الف دولار سنويا و 100 دولار يوميا للفرد.

السياحية البينية

وكشفت الدراسة عن ان مصر تستقبل سنويا نحو 110 ألف سائح كويتي وفق تقديرات عام 2014 وتمثل مقصدا سياحيا تقليديا بالنسبة لهم ولأكثر من مرة خلال العام وبمعدل 4 ملايين ليلة سياحية وبإنفاق إجمالي يزيد عن 600مليون دولار سنويا بمتوسط 150 دولار في الليلة، وفي المقابل تشهد الزيارات السياحية المصرية الى الكويت نموا واضحا في السنوات الاخيرة وخصوصا مع وجود جالية كبيرة وتسهيلات وانفتاح متزايد من قبل السلطات الكويتية، هذا الى جانب وجود 132 الف مصري يقيمون في الكويت كملتحقين بعوائلهم ولا يعملون ويمثلون سياح دائمين بإنفاق يتجاوز 1.3 مليار دولار سنويا وبمتوسط 10 آلاف دولار سنويا ونحو 28 دولار يوميا للفرد.

الاتفاقيات المشتركة

وعلى الصعيد الاقتصادي تربط مصر بالكويت العديد من الاتفاقيات التي بدأت باتفاقية تجارية عام 1964 تلاه اتفاقات أخرى منها الاتفاقين الموقعين بين غرفتي التجارة في عامي 1977 و2001، واتفاق النقل البري للركاب عام 1998، وتأسيس اللجنة العليا المشتركة المصرية الكويتية عام 1998، واتفاق التعاون العلمي والفني في مجالات المواصفات والمقاييس ومراقبة الجودة ومنح شهادات المطابقة عام1998، واتفاق التعاون الزراعي عام 2000 واتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات في 2001، واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي في عام 2004، واتفاقات تجارية واقتصادية اخرى جرى توقيعها مؤخرا.

التعاون النفطي

كما يوجد تعاون وثيق بين البلدين في قطاع النفط حيث تستورد مصر سنويا من الكويت نحو 12 مليون برميل من المنتجات البترولية و1.2 مليون برميل من النفط الخام، كما تنقل الكويت حصة من نفطها عبر قناة السويس الى السوق الاوروبية او اضافة الى التعاون في خط سوميد لنقل النفط من خليج السويس للبرح المتوسط والذي تمتلكه مصر مناصفة مع دول الكويت والسعودية والامارات وقطر، فضلا عن وجود عدد من الشركات النفطية الكويتية العاملة في قطاع البترول المصري.

واشار الى ان الخبراء يرون المزيد من فرص التعاون في مجال الاستثمار المشترك في مجال تخزين و تكرير النفط على ساحل البحر المتوسط المصري وبما يحقق مصلحة الطرفين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

الدانة نيوز - احدث الاخبار

صفحة المقالات لابرز الكتاب

. ... السيدة العربية

اخر اخبار الشبكة الاعلامية الرئيسية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

الاكثر قراءة

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

اخر المواضيع - شبكة الدانة نيوز الرئيسية

صفحتنا على فيسبوك

سلايدر الصور الرئيسي

?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

السلايدر المتحرك الرئيسي مهم دا

حقوق الطبع والنشر محفوظة لمؤسسة نيوسيرفيس سنتر للاعلام والعلاقات العامة . يتم التشغيل بواسطة Blogger.