التجربة الأميركية في إقامة حاضنات المشروعات

. . ليست هناك تعليقات:




 إعداد: «بريلنت لاب»
بريلنت لاب هي مسرعة مشاريع صغيرة ومتوسطة، تهدف الى توفير اهم الوسائل التدريبية للمبادرين في الكويت، كما تنظم العديد من المراسم والمؤتمرات الخاصة بسوق المشاريع الصغيرة واهم وسائل وسبل الاستثمار بها.

يقوم على إعداد هذه الصفحة م.نشوة الابراهيم من فريق بريلنت لاب وذلك بهدف الإضاءة على اهم التجارب المحلية والعالمية في عالم اعمال المشاريع الصغيرة بصورة عامة والتكنولوجية منها بصورة خاصة، كما نود ان نسلط الضوء على آخر الصفقات الاستثمارية في عالم المشروعات الناشئة وذلك بهدف تقريب وجهة النظر بين شركات الاستثمار الكويتية والمبادرين.

  التجربة الأميركية في إقامة حاضنات المشروعات   ماهي حاضنات المشاريع؟
هي المكان الذي يقوم بتقديم خدمات وخبرات وتجهيزات وتسهيلات للراغبين في تأسيس منشآت صغيرة تحت إشراف فني وإداري من قبل أصحاب خبرة واختصاص.
الهدف من حاضنات المشاريع
٭ التعامل المباشر مع سوق العمل.
٭ تطبيق فعلي من خلال ممارسة العمل بجدية وحماس.
٭ معرفة كيفية تأسيس إدارة المشاريع الصغيرة.
٭ اكتساب القدرات والمهارات والسلوكيات التي يتطلبها سوق العمل.
٭ التعريف بالتطورات المستجدة ورفع أساليب كفاءة العمل.
٭ كسر حاجز الرهبة وبث روح المغامرة باقتحام سوق العمل.
أنواع الحاضنات
ليس للحاضنات نوع معين فإنه بالإمكان أن تكون هناك حاضنات مشاريع تختص بتقديم خدمات متنوعة مثل حاضنات بيع مواد غذائية، حاضنات صيانة أجهزة الكترونية، حاضنات صيانة سيارات، حاضنات تقديم خدمات تصوير فوتوغرافي بجميع أنواعه.. الخ.
التجربة الأميركية
التجربة الأميركية تعتبر أقدم التجارب، حيث إن مفهوم حاضنات الأعمال تم استحداثه وتطويره بشكل أساسي في الولايات المتحدة الأميركية، من خلال التجربة الأولى في مركز أعمال batavia العام 1959، لكن البداية الحقيقية لانتشار مفهوم الحاضنات تمت في بداية الثمانينيات وتحديدا في عام 1984 حينما قامت الهيئة الأميركية للمشروعات الصغيرة بالاهتمام ببرامج إقامة الحاضنات وتنمية أعدادها، حيث لم يكن يعمل في الولايات المتحدة حينئذ سوى حوالي 20 حاضنة، ثم ارتفع عدد هذه الحاضنات بشكل كبير عند قيام الجمعية الأميركية لحاضنات الأعمال في العام 1985، والتي تمت إقامتها من خلال بعض رجال الصناعة الأميركيين في صورة مؤسسة خاصة تهدف إلى تنشيط تنظيم صناعة الحاضنات.

وفي نهاية العام 1999 وصل عدد الحاضنات في الولايات المتحدة إلى حوالي 800 حاضنة، وذلك من خلال إقامة حوالي حاضنة في الأسبوع كمعدل منذ نهاية العام 1986.
تطور الحاضنات في الولايات المتحدة
وتذكر أحدث تقارير الجمعية القومية لحاضنات الأعمال في الولايات المتحدة (nbia) أن معدل ازدياد أعداد حاضنات الأعمال في الخمس عشرة سنة الأخيرة كان مرتفعا، وذلك حتى نهاية العام 1993، حيث بلغ هذا العدد أكثر من 500 حاضنة أعمال في الولايات المتحدة.

وتذكر إحصائيات الجمعية أن معدل ازدياد حاضنات الأعمال وصل إلى إقامة حاضنة كل أسبوع في هذه الفترة. ومثال هذا النمو السريع في أعداد الحاضنات، أنه في العام 1991 كان ثلثا هذه الحاضنات لا يتعدى عمر إنشائها أربعة أعوام، ومعظم هذه الحاضنات لاتزال في مراحل التنمية الأولى لها، حيث تبدو الحاجة في أشدها إلى المعلومات، وأيضا إلى التحقق من إمكانيات الحصول على المعلومات واستخدامها.

بالإضافة إلى وجود الجمعية القومية لحاضنات الأعمال في الولايات المتحدة nbia، وهي تمثل الشبكة القومية للحاضنات، يوجد عدد من شبكات الحاضنات الإقليمية في الولايات المختلفة، نذكر منها على سبيل المثال: جمعية تكساس لحاضنات الأعمال، وشبكة حاضنات ولاية نيوجيرسي.. الخ.

وتذكر إحصائيات إحدى هذه الشبكات الأميركية للحاضنات، وهي جمعية تكساس لحاضنات الأعمال، أن معدل نجاح المشروعات الجديدة داخل الحاضنات المرتبطة بهذه الشبكة تزيد على 80%، وأن المشروعات المقامة داخل حاضنات الأعمال يزيد معدل نموها من 7 إلى 22 ضعف معدلات نمو المشروعات المقامة خارج حاضنات الأعمال، حيث تم إنشاء 19 ألف شركة جديدة ما زالت تعمل بنجاح، وتم خلق أكثر من 245 ألف فرصة عمل دائمة.

وفي أحد الإحصائيات الحديثة التي تصدرها الجمعية القومية لحاضنات الأعمال(nbia)عن خصائص الحاضنات في الولايات المتحدة، نجد تحليلا كاملا لسمات هذه الحاضنات تبعا لعدة عناصر هي كالآتي:
موقع الحاضنات
تتوزع حاضنات المشروعات، جغرافيا، على مختلف الولايات داخل الولايات المتحدة الأميركية، إلا أن هناك تركيزا واضحا للحاضنات التكنولوجية في الولايات الآتية: atlanta ،georgia ،chicago ،illinois ،san jose ،california ،new york ،ny ،richmond pennsylvania ،philadelphia، nj ،kingston ،on.
٭ 45% من حاضنات الأعمال الأميركية تقع في المدن الكبرى.
٭ 19% من حاضنات الأعمال تقع في المناطق الحضرية.
٭ 36% من حاضنات الأعمال تقع في المناطق الريفية.
مساحات الحاضنات
تختلف مساحات هذه الحاضنات ما بين 12 ألف متر مربع في أكبرها، وتبلغ متوسط مساحتها القابلة للتأجير لأصحاب المشروعات حوالي 5 آلاف متر مربع، بينما يبلغ متوسط عدد المشروعات التي تلتحق بالحاضنة الواحدة حوالي 20 مشروعا.
طرق تمويل حاضنات المشروعات الأميركية
يبلغ عدد الحاضنات الممولة من الحكومة (حاضنات لا تهدف إلى الربح) حوالي 51% من مجموع الحاضنات، وهي حاضنات تهدف فقط إلى تنشيط التنمية الاقتصادية في المجتمعات المحيطة.

بينما تمثل حاضنات الأعمال الخاصة التي يتولى إقامتها وتمويلها جهات خاصة أو مستثمرون أو مجموعة شركات صناعية، حوالي 8% من حاضنات الأعمال في أميركا، وتهدف هذه النوعية من الحاضنات إلى استثمار الأموال، بالإضافة إلى نقل وتطوير بعض التكنولوجيا الخاصة، ونذكر مثالا على ذلك الحاضنات التي تمت إقامتها من خلال وكالة ناسا للفضاء والخاصة بأبحاث الإلكترونيات وتقنيات الاتصالات الحديثة والمتطورة.

5 % من الحاضنات تمولها بعض الهيئات الخاصة مثل مجموعة الكنائس الأميركية، أو جمعيات فنية، أو الغرف التجارية، أو بعض الجاليات ذات الأصول غير الأميركية، وهي حاضنات تهدف إلى تنمية بعض المشروعات أو الصناعات التقليدية المتخصصة، أو توفير فرص عمل لفئات اجتماعية محددة.
أنواع وتخصصات الحاضنات
٭ 27% من مجموع حاضنات الأعمال داخل الولايات المتحدة الأميركية هي حاضنات تكنولوجية ترتبط بالجامعات والمعاهد التعليمية، وتشترك مع بعض حاضنات الأعمال العامة والخاصة في الأهداف، 10% من هذه النسبة تمثل حاضنات ذات أهداف تصنيعية محددة التخصص، و9% ذات توجه تكنولوجي متخصص (التكنولوجيا الحيوية، تكنولوجيا المعلومات..).
٭ 16% من مجموع حاضنات الأعمال بالولايات المتحدة الأميركية تعتبر من النوع المشترك، حيث يشترك في تمويلها المنظمات غير الحكومية والجهات الخاصة، وفي معظم هذه الحاضنات يترك التمويل وإقامة الحاضنات إلى الجهات الحكومية، بينما يقوم القطاع الخاص بتوفير الاستشارات والخبرات، بالإضافة إلى تمويل المشروعات.
واقرأ ايضاً:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

الدانة نيوز - احدث الاخبار

صفحة المقالات لابرز الكتاب

. ... السيدة العربية

اخر اخبار الشبكة الاعلامية الرئيسية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

الاكثر قراءة

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

اخر المواضيع - شبكة الدانة نيوز الرئيسية

صفحتنا على فيسبوك

سلايدر الصور الرئيسي

?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

السلايدر المتحرك الرئيسي مهم دا

حقوق الطبع والنشر محفوظة لمؤسسة نيوسيرفيس سنتر للاعلام والعلاقات العامة . يتم التشغيل بواسطة Blogger.