أرملة المتقاعد - علي الجحلي |

. . ليست هناك تعليقات:


أذكر أنه في مقابلة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ـــ رحمه الله ـــ مع مجموعة من المتقاعدين ذكر أحدهم الصعوبات المالية التي واجهها بعد تقاعده، ذكر الأمير ـــ رحمه الله ـــ لذلك الشخص "بالذات" أنه هو مَنِ اعترض على تعديلات على نظام التقاعد عندما كان على رأس العمل. تذكرت القصة وأنا أتابع خبرا يؤكد حرمان أرملة المتقاعد من العوائد التقاعدية عند ارتباطها بزوج آخر. الغريب أن هناك مجموعة من الاشتراطات التي لا يُعلَم منشؤها. ففي حالة المتقاعد يقع كثير من الحسومات التي لا يفهم سبب لها؛ زواج البنات، وزواج الأرملة، وغيرهما من الجزئيات التي يمكن أن نطالب مؤسسة معاشات التقاعد بأن تراجعها، خصوصا أن هناك كثيرا ممن يتأثرون بالتغيير في المستحقات التقاعدية.
عندما تتزوج أرملة المتقاعد، يوقف صرف استحقاقها التقاعدي، وهذا أمر لا يمكن أن يفهم، فالزواج لا يعني أنها تبحث عن مصدر دخل جديد، وإنما هو في الغالب محاولة لضمان استمرار الحياة ومنع الأرملة من الدخول في مرحلة اليأس بعد فقد زوجها.
أتفهم ما يقال عن أن الراتب التقاعدي لا يعتبر إرثا، لكن من يحصلون على هذه العائدات ضحوا في وقت من الأوقات وهم يعيشون داعمين للموظف ويتحملون برنامجه وأسلوب حياته، الذي تفرضه عليه الوظيفة. في هذا الإطار، يمكن النظر للحالة من ناحيتين اجتماعية ونفسية، هناك كثير ممن يعيشون تحت ضغط الوظيفة رغم عدم وجودهم ضن الكادر الوظيفي.
لهذا نقول دوما إن الأنظمة يجب أن تأخذ في الاعتبار كل المتأثرين، مع ربط ذلك بالبيئة السعودية والتزامات المواطن التي تجعل من النظام تفاعليا ومحققا للتوقعات. يمكن كذلك أن ننظر للحالة من وجهة نظر الأرمل، الذي تتوفى زوجته الموظفة ويضطر إلى الزواج لاستعادة التوازن الذي فقده في حياته، خصوصا أن الزوج هو الأكثر تأثرا بالالتزامات الوظيفية لزوجته، وهو الأكثر تأثرا بغيابها كما تشير الإحصائيات المتوافرة.
هذه حالة معينة ناقشتها، ولعل مسؤولي المؤسسة يعلمون ويتعاملون مع كثير من الصعوبات التي تواجه المتقاعد وأسرته، وهم مطالبون بأن يتفهموا تلك الصعوبات، ويعملوا على حلها بما يضمن أن تكون هذه المؤسسة حامية للمتقاعد وأسرته، وراعية لكل ما من شأنه حماية مستقبل المتقاعد وأسرته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

الدانة نيوز - احدث الاخبار

صفحة المقالات لابرز الكتاب

. ... السيدة العربية

اخر اخبار الشبكة الاعلامية الرئيسية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

الاكثر قراءة

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

اخر المواضيع - شبكة الدانة نيوز الرئيسية

صفحتنا على فيسبوك

سلايدر الصور الرئيسي

?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

السلايدر المتحرك الرئيسي مهم دا

حقوق الطبع والنشر محفوظة لمؤسسة نيوسيرفيس سنتر للاعلام والعلاقات العامة . يتم التشغيل بواسطة Blogger.