الثورات الصناعية الاربع التي شهدها العالم

. . ليست هناك تعليقات:


الثورات الصناعية الاربع 


الثورة الصناعية هي انتشار وإحلال العمل اليدوي بالمكنه .شهدت بلدان أوروبا الغربية خلال القرن الثامن عشر نهضة علمية شاملة فتنوعت الأبحاث والتجارب لتشمل مختلف فروع العلم ولتؤدي إلى اختراعات واكتشافات مهمة كانت السبب المباشر في قيام الثورة الصناعية خلال القرن التاسع عشر
وهي ثورة كان لها الأثر البالغ على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية سواء في أوروبا أو خارجها.


ظهور الثورة الصناعية وانتشارها ومظاهرها

ظهرت الثورة الصناعية باختراع الألة البخارية في إنجلترا في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وانتقلت بعد ذلك إلى دول غرب أوروبا ومن ثم إلى جميع أنحاء العالم . وقد كانت إنجلترا الدولة الأولى التي ظهرت فيها الثورة لعدة أسباب ,منها أنها كانت قوية اقتصاديا وأنها تتوفر على موقع جغرافي هام كما أنها كانت منعزلة عن المشاكل داخلها.
يصنف الخبراء الثورات الصناعية التي حدثت خلال المئتي عام السابقة ,وأثرت على طرق التصنيع والانتقال والاتصالات ، كما أثرت على المجتمعات كالآتي:

الثورة الصناعية الأولى : 1784 باختراع الآلة البخارية ، حين بدأت ميكنة الإنتاج ، وميكنة الانتقال بواسطة الطاقة البخارية.
الثورة الصناعية الثانية : 1870 أي نحو 100 عام بعد تقنية الآلة البخارية ، انتقل الإنتاج والاتصال والمواصلات إلى استخدام الطاقة الكهربئية ، وقد أدت إلى طفرة وتغير كبير في المجتمعات.
الثورة الصناعية الثالثة : 1969 اختراع الحاسوب و نقل أول رسالة عن طريق الإنترنت ، ودخول الحواسيب في معظم مناحي التصنيع والاتصالات والتعليم .
الثورة الصناعية الرابعة : وهي المرحلة المبتدأة حاليًا ، حيث ظهرت تقنيات Artificial Intelligence و Big Data (الروبوتات ، وتعليم الآلات ، تقنية النانو ، التحكم في الجينات ، تطبيق الطباعة الثلاثية الابعاد في الصناعة والإنتاج 3D-printing، و التقنية الحيوية.)

1- الطاقة البخارية

الثورة الصناعية الاولي

الثورة الصناعية ، هي الثورة التي أثرت على تحسين مستوى معيشة الناس ، مع انتشار التنمية الاقتصادية في كل مكان . نشأت الثورة الصناعية الأولى في بريطانيا العظمى ، وانتشرت إلى أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية في غضون فترة قصيرة من الزمن . تراوحت فترة تحول الثورة الصناعية حول 1716 إلى 1820 .
بدأت الثورة الصناعية الأولى في إنجلترا في أواخر القرن 18 ، كان التركيز الأول في التصنيع على المنسوجات . في الثورة الصناعية الأولى ، بدأ التحول من عملية الإنتاج اليدوي إلى عملية التصنيع من خلال الآلات ، وإدخال المواد الكيميائية ، ومنتجات الحديد وتطوير الطاقة المائية وبخار الطاقة ، وإلى استخدام الفحم كمصدر لتوليد الطاقة الرئيسية . ومع ذلك ، تغيرت كل جوانب الحياة نتيجة للثورة الصناعية ، مما أدى إلى زيادة الدخل نتيجة لزيادة الكفاءة والذي بدوره زاد من مستوى المعيشة لكثير من الناس . كانت صناعة الغزل والنسيج هي الصناعة الأولى والأسرع لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في غزل القطن المدعوم من الماء أو البخار والي زاد من إخراج العمال .


تعتبر محطات التوليد البخارية محولا للطاقة (Energy Converter)

وتستعمل هذه المحطات أنواع مختلفة من الوقود حسب الأنواع المتوفرة مثل الفحم الحجري أو البترول السائل أو الغاز الطبيعي أو الصناعي .

تمتاز المحطات البخارية بكبر حجمها ورخص تكاليفها بالنسبة لإمكاناتها الضخمة كما تمتاز بإمكانية استعمالها لتحلية المياه المالحة ، الأمر الذي يجعلها ثنائية الإنتاج خاصة في البلاد التي تقل فيها مصادر المياه العذبة .

وتعتمد محطات التوليد البخارية على استعمال نوع الوقود المتوفر وحرقه في أفران خاصة لتحويل الطاقة الكيميائية في الوقود الى طاقة حرارية في اللهب الناتج من عملية الاحتراق ثم استعمال الطاقة الحرارية في تسخين المياه في مراجل خاصة (BOILERS) وتحويلها الى بخار في درجة حرارة وضغط معين ثم تسليط هذا البخار على عنفات أو توربينات بخارية صممت لهذه الغاية فيقوم البخار السريع بتدوير محور التوربينات وبذلك تتحول الطاقة الحرارية الى طاقة ميكانيكية على محور هذه التوربينات . يربط محور المولد الكهربائي ربطا مباشرا مع محور التوربينات البخارية فيدور محور المولد الكهربائي (AL TERNATOR) بنفس السرعة وباستغلال خاصة المغناطيسية الدوارة (ROTOR) من المولد والجزء الثابت (STATOR) منه تتولد على طرفي الجزء الثابت من المولد الطاقة الكهربائية اللازمة . والرسم التمثيلي رقم يبين مسلسل تحويل الطاقة من أول حرق الوقود حتى إنتاج الطاقة الكهربائية .

لا يوجد فوارق أساسية بين محطات التوليد البخارية التي تستعمل أنواع الوقود المختلفة إلا من حيث طرق نقل وتخزين وتداول وحرق الوقود . وقد كان استعمال الفحم الحجري شائعا في أواخر القرن الماضي وأوائل هذا القرن ، إلا أن اكتشاف واستخراج البترول ومنتوجاته احدث تغييرا جذريا في محطات التوليد الحرارية حيث اصبح يستعمل بنسبة تسعين بالمئة لسهولة نقله وتخزينه وحرقة إن كان بصورة وقود سائل أو غازي .

مكونات محطات التوليد البخارية :

تتألف محطات التوليد البخارية بصورة عامة من الأجزاء الرئيسية التالية :

أ ) الفرن : Furnace

وهو عبارة عن وعاء كبير لحرق الوقود . ويختلف شكل ونوع هذا الوعاء وفقا لنوع الوقود المستعمل ويلحق به وسائل تخزين ونقل وتداول الوقود ورمي المخلفات الصلبة

ب ) المرجل : Boiler

وهو وعاء كبير يحتوي على مياه نقية تسخن بواسطة حرق الوقود لتتحول هذه المياه

الى بخار . وفي كثير من الأحيان يكون الفرن والمرجل في حيز واحد تحقيقا للاتصال

المباشر بين الوقود المحترق والماء المراد تسخينه .د

وتختلف أنواع المراجل حسب حجم المحطة وكمية البخار المنتج في وحدة الزمن .

ج ) العنفة الحرارية أو التوربين Turbine

وهي عبارة عن عنفة من الصلب لها محور ويوصل به جسم على شكل أسطواني مثبت به لوحات مقعرة يصطدم فيها البخار فيعمل على دورانها ويدور المحور بسرعة عالية جدا حوالي 3000 دورة بالدقيقة وتختلف العنفات في الحجم والتصميم والشكل باختلاف حجم البخار وسرعته وضغطه ودرجة حرارته ، أي باختلاف حجم محطة التوليد .

د ) المولد الكهربائي : Generato r

هو عبارة عن مولد كهربائي مؤلف من عض دوار مربوط مباشرة مع محور التوربين وعضو ثابت .ويلف العضوين بالأسلاك النحاسية المعزولة لتنقل الحقل المغناطيسي الدوار وتحوله إلى تيار كهربائي على أطراف العضو الثابت . ويختلف شكل هذا المولد باختلاف حجم المحطة .

هـ ) المكثف : Condenser

وهو عبارة عن وعاء كبير من الصلب يدخل اليه من الأعلى البخار الآتي من التوربين بعد أن يكون قد قام بتدويرها وفقد الكثير من ضغطه ودرجة حرارته ، كما يدخل في هذا المكثف من أسفل تيار من مياه التبريد داخل أنابيب حلزونية تعمل على تحويل البخار الضعيف إلى مياه حيث تعود هذه المياه إلى المراجل مرة أخرى بواسطة مضخات خاصة .

و) المدخنة : Chimney

وهي عبارة عن مدخنة من الآجر الحراري ( Brick) أسطوانية الشكل مرتفعة جدا تعمل على طرد مخلفات الاحتراق الغازية إلى الجو على ارتفاع شاهق للإسراع في طرد غازات الاحتراق والتقليل من تلوث البيئة المحيطة بالمحطة .

ز) الآلات والمعدات المساعدة : Auxiliaries

وهي عبارة عن عدد كبير من المضخات والمحركات الميكانيكية والكهربائية ومنظمات السرعة ومعدات تحميص البخار التي تساعد على إتمام العمل في محطات التوليد . أطراف العضو الثابت . ويختلف شكل هذا المولد باختلاف حجم المحطة












اهم اشهر الاختراعات الثورة الصناعية القرن 18 في اوروبا

1. ميدان التعدين: ساهمت الاختراعات التقنية في هذا المجال في تطوير الصناعة التعدينية والتخفيف من تكاليف الإنتاج ففي سنة 1709م توصل “أبراهام داربي” إلى صهر الحديد بفحم الكوك مما جعله قليل الصلابة الأمر الذي دفع إلى تطوير هذا القطاع حيث تمكن “هونتمان” سنة 1750م من إنتاج صلب نقي من الشوائب وفي سنة 1784م استطاع “هنري كورت” أن يفصل بين الحديد والفحم أثناء عملية الصهر كما تمكن من صنع قضبان حديدية أكثر صلابة.

2. ميدان النقل: كان لتطور صناعة التعدين والنسيج واستخدام الآلة البخارية وكذا تزايد الحاجة إلى البحث عن أسواق جديدة لتصريف المنتجات المصنعة وجلب المواد الأولية أثر كبير على تطور وسائل النقل والمواصلات حيث تم التوصل

3. ميدان الطاقة: حدثت ثورة حقيقية في ميدان الطاقة مع بداية القرن 18م بتوصل “طوماس نيوكمن” من وضع مضخة تشتغل بواسطة البخار سميت بـ”الآلة النارية”وذلك سنة 1712م وابتداء من سنة 1763م أخذ “جيمس واط” في تطوير تلك الآلة فتوصل سنة 1784م إلى تحويل الحركة الخطية إلى حركة دائرية وبذلك تمكن من اختراع “الآلة البخارية” التي وفرت للإنسان طاقة هائلة وأحدثت تحولات عميقة في مختلف القطاعات.

أهم الاختراعات في ميدان النسيج

تجلت مظاهر الثورة الصناعية في ميدان النسيج في الاختراعات التقنية التي عرفها هذا المجال ومنها توصل “جون كاي” منذ سنة 1733م إلى صنع “المكوك الطائر” الذي ساعد على مضاعفة الإنتاج و”جيمس هاركرايفر” الذي تمكن سنة 1765م من صنع جهاز “جيني” الذي مكن من إنتاج 120 مرة ماكان يُنتج من قبل في نفس الوقت، ثم توالت الاختراعات بعد ذلك بتوصل “كارثرايت” إلى صنع “المنساج الآلي” الذي ساهم في التخفيف من كلفة اليد العاملة وتوصل سنودغراس إلى صنع آلة لتنظيف القطن وغيرها من الاختراعات

=============================
الثورة الصناعية الثانية



الثورة الصناعية الثانية ، هي الثورة التي بدأت في القرن 19 ، والثورة المعروفة أيضا باسم ثورة التكنولوجية . بدأت الثورة الصناعية الثانية في عام 1840 واستمرت حتى الحرب العالمية الأولى . الثورة الصناعية الثانية هي الثورة التي ادت إلى استمرار الثورة الصناعية الأولى وتميزت هذه الثورة مع زيادة اعتماد النقل والبخار والتصنيع على نطاق واسع من أدوات الآلات ، والزيادة في استخدام الآلات البخارية في الشركات . بنيت العديد من خطوط السكك الحديدية مع التوجه نحو منتجات الصلب والحديد على نطاق واسع . آخر اختراع رئيسي كان في المرحلة الثانية من الثورة الصناعية هو الكهرباء والاتصالات الكهربائية . يمكن النظر إلى التطور الصناعي السريع في هذه الفترة في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية .
شهدت الثورة الصناعية الثانية التطور الصناعي السريع في أوروبا الغربية (بريطانيا ، ألمانيا ، فرنسا ، والبلدان المنخفضة) ، وكذلك الولايات المتحدة واليابان . وجاء ذلك في أعقاب أول يوم من الثورة الصناعية التي بدأت في بريطانيا في أواخر القرن 18 والتي انتشرت بعد ذلك في جميع أنحاء أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية .

ما هو الفرق بين الأولى والثورة الصناعية الثانية؟
فترة الثورة الصناعية الأولى و الثانية
كانت الثورة الصناعية الأولى مابين 1760-1840 .
بدأت الثورة الصناعية الثانية في عام 1840 واستمرت حتى الحرب العالمية الأولى .
خصائص الثورة الصناعية الأولى و الثانية
أولا الثورة الصناعية الأولى: الثورة الصناعية الأولى كانت تسمى بـ “الثورة الصناعية” .
الثورة الصناعية الثانية: كانت تسمى الثورة الصناعية الثانية بـ “الثورة التكنولوجية” .

المجالات الانتقالية

أولا الثورة الصناعية الأولى: 
كانت الثورة الصناعية الأولى مركزة على المنسوجات والطاقة البخارية والحديد .
الثورة الصناعية الثانية : 
كانت الثورة الصناعية الثانية أو الثورة التكنولوجية مركزة على الصلب والسكك الحديدية ، والنفط ، والمواد الكيميائية ، والكهرباء .
أولا الثورة الصناعية الأولى: بدأت الثورة الصناعية الأولى في بريطانيا العظمى .
الثورة الصناعية الثانية نشأت في ألمانيا .
في النهاية ، نوضح ان الثورة الصناعية الثانية لم تختلف كثيراً عن الثورة الصناعية الأولى في بعض النواحي الهامة . منها :
المنتجات المختلفة . كانت الثورة الصناعية الثانية حول الكهرباء والكيماويات والبترول وجميع الأشياء التي يمكن تقديمها واستهلاكها واستخدامها . كانت الثورة الصناعية الأولى حول المنسوجات والفحم والحديد .
الاقتصاد في جميع أنحاء العالم : لم تقتصر الثورة الصناعية الثانية إلى أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية ، بل وانتشرت إلى روسيا واليابان .
الوظائف : خلقت الثورة الصناعية الثانية عدد كبير من الوظائف ، وخاصة بالنسبة للمرأة .


الثورة الصناعية الثالثة




نعلم جميعنا الثورة الصناعية الأولى التي اعتمدت على المنسوجات والطاقةِ البخارية والحديد، وأيضًا الثورة الصناعية الثانية التي اعتمدت على الصُلب والسككِ الحديدية والبترول والكهرباء، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون منّا أننا الآن في خضم الثورة الصناعية الثالثة، فعلام تعتمد الثورة الصناعية الثالثة؟
تعتمد الثورة الصناعية الثالثة على نوع جديد من أنواع التصنيع يُدعى الطباعة ثلاثية الأبعاد، ففي عام 1984م قام تشارلز هال-Charles W. Hull بتطوير أول طابعة ثلاثية الأبعاد-3D Printer، وكتب تشارلز بداية جديدة لطرق التصنيع الأحدث في العالم.
الطباعة ثلاثية الأبعاد – أو كما يُطلق عليها التصنيع بالإضافة – هي عملية تصنيع لمجسمات ثلاثية الأبعاد من خلال ملفٍ رقمي، يتم صُنع المطبوعات ثلاثية الأبعاد بالإضافة بحيث يتم وضع طبقات متتالية من الخامة فوق بعضها البعض (كما هو موضح في الصورةِ أدناه) حتى يكتمل شكلُ الجسمِ المطلوب.
وتتميز تكنولوجيا التصنيع ثلاثي الأبعاد بالكفاءةِ والدقة المتناهية مع الأشكالِ المعقدة التي يصعبُ على الطرقِ التقليديةِ التعامل معها، ويمكن استخدام مواد تصنيع مختلفة بداية من البلاستيك والخشب وحتى المعادنِ المختلفة بالإضافةِ إلى الطعام، ويمكن لغيرِ المتخصصين استخدامها في المهام المختلفة بداية من الترفيه والصناعة والطب وحتى الفضاء، حيث تستخدمها وكالة ناسا-NASA في العديد من التطبيقات.
تطورت تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في آخر 5 سنوات بشكلٍ جنوني وخاصة العام الماضي (2015)، وانتشرت الطابعات التجارية لتشمل الدول المتقدمة والنامية على حدٍ سواء.
يمر المُجَسَّمٍ بمرحلتين لصناعته، مرحلة التصميم ومرحلةُ الطباعةِ ذاتها؛ يمكنك تصميم ماتريد عن طريق استخدام برامج التصميم ثلاثية الأبعاد من خلال (CAD : Computer Aided Design) أو من خلال ماسح ثلاثي الأبعاد-3D Scanner وذلك لنسخ جسمٍ موجودٍ بالفعل، وأما في حالة أنه ليس لديكم الخبرة والمعرفة الكافية لتصميم مجسم يمكنكم البحث عن التصميم المطلوب على:

ثمة عدد من التقنيات الرائعة التي تتقارب: البرمجيات الذكية، المواد الجديدة، والروبوتات الأكثر حذقاً، والعمليات الجديدة (لا سيما الطباعة ثلاثية الأبعاد)، ومجموعة كاملة من الخدمات المستندة إلى شبكة الإنترنت. في الماضي، كان المصنع يرتكز على ضخ زليونات من المنتجات المتطابقة: وكان فورد قد قال قولته الشهيرة عن أن مشتري السيارات يمكن أن يحصلوا على أي لون يشاؤون، طالما أنه كان الأسود. لكن كلفة إنتاج دفعات أصغر بكثير من تشكيلة أوسع من المنتجات، حيث يكون كل منتج مصمماً بشكل مخصوص لملاءمة أهواء كل زبون، آخذة في الانخفاض. وسوف يركز مصنع المستقبل على التكييف الشامل (للمنتج حسب رغبة الزبون)، وربما سيبدو أكثر شبهاً بأكواخ النساجين تلك منه بخط تجميع فورد.
نحو بعد ثالث
كانت الطريقة القديمة لصناعة الأشياء تتضمن تحضير الكثير من القطع، وتجميعها بشدها معاً بواسطة البراغي أو اللحام. والآن، أصبح من الممكن تصميم مُنتَج ما على جهاز حاسوب، و"طباعته" باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، وبطريقة تُنتج جسماً صلباً عن طريق بناء طبقات متراكبة من المادة. ويمكن تعديل التصميم الرقمي بضغطات قليلة على أزرار فأرة الحاسوب. كما يمكن أن تعمل الطابعة ثلاثية الأبعاد من دون إشراف ولا مراقبة، ويمكنها أن تصنع الكثير من الأشياء الأعقد كثيراً من أن يستطيع المصنع التقليدي التعامل معها. وبمرور الوقت، ربما ستكون هذه الآلات المدهشة قادرة على صنع أي شيء تقريباً -في أي مكان، من مرآبك الخاص إلى قرية أفريقية.
وتبقى تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد محيرة للعقل بشكل خاص، لكنها تجري الآن بالفعل طباعة مساعِدات السمع والأجزاء فائقة التقنية من الطائرات العسكرية في أشكال مكيّفة حسب الطلب. وسوف تتغير جغرافيا سلاسل التوريد أيضاً، إذ لم يعد مهندس يعمل في وسط صحراء، ويجد نفسه في حاجة إلى أداة معينة، لم يعد مضطراً إلى طلبها من مكان بعيد ليستلمها من أقرب مدينة، وإنما يمكنه ببساطة تحميل التصميم على الحاسوب وطباعته. وسوف تبدو الأيام التي تتوقف فيها المشاريع بسبب الحاجة إلى قطعة من المعدات، أو عندما يشتكي العملاء من أنه لم يعد بوسعهم العثور على قطع الغيار اللازمة للأشياء التي اشتروها، سوف تبدو غريبة ذات يوم. وثمة تغييرات أخرى مهمة بنفس المقدار تقريباً. فالمواد الجديدة أصبحت أخف وأقوى وأكثر دواماً من القديمة. وأصبحت ألياف الكربون تحل محل الصلب والألومنيوم في منتجات تتراوح من الطائرات إلى الدراجات الجبلية. وتتيح التقنيات الجديدة للمهندسين تصميم أشياء ذات مقاسات بالغة الصغر.
وتقوم تكنولوجيا الجسيمات فائقة الصغر "النانو" بمنح المنتجات ميزات محسنة، مثل الضمادات التي تساعد على التئام الجروح، والمحركات التي تعمل بشكل أكثر كفاءة، وأواني الطبخ التي يمكن تنظيفها بسهولة أكبر.




الثورة الصناعية الرابعة: بناء المؤسسات

الصناعية الرقمية


الثورة الصناعية الرابعة

شهد العالم الثورة الصناعية الأولى في العام 1787، والثانية في 1870، أما الثالثة فبدأت في 1969 بإستخدام الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات. ويبدو أن الثورة الرابعة التي بدأت بوادرها في ثمانينات وتسعينات القرن الفائت ثورة مستقلة وليست امتداداً للثالثة، لـ3 أسباب: سرعتها الجامحة، ومجالها الواسع، وتأثيرها الهائل في كل المجالات. البروفسور كلاوس شواب المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الإقتصادي العالمي (دافوس) يشرح لنا ما هي وماذا تعني الثورة الصناعية الرابعة.
جنيف – كلاوس شواب*

إننا نقف على حافة ثورة تكنولوجية من شأنها أن تغيِّر جذرياً الطريقة التي نعيش ونعمل بها، ونترابط ونتواصل مع بعضنا البعض. في حجمه ونطاقه، وتعقيده، فإن التحوّل سيكون على عكس ما شهدته البشرية من قبل. إننا لا نعرف حتى الآن كيف سوف تتكشّف هذه الثورة، ولكن شيئاً واحداً واضح: الإستجابة إليها يجب أن تكون متكاملة وشاملة، متضمنةً ومحتوية جميع أصحاب المصلحة في النظام السياسي العالمي، من القطاعين العام والخاص إلى الأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني.
إستخدمت الثورة الصناعية الأولى قوة الماء والبخار لمكننة الإنتاج. والثانية إستعملت الطاقة الكهربائية لتوليد الإنتاج الضخم. والثالثة إستخدمت الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات لأتمتة الإنتاج (أي جعله أوتوماتيكياً). الآن هناك ثورة صناعية رابعة يتم بناؤها على الثالثة، والثورة الرقمية التي تحدث منذ منتصف القرن الفائت. وهي تتميز بمزيج من التقنيات التي تطمس الخطوط الفاصلة بين المجالات المادية والرقمية والبيولوجية.
هناك ثلاثة أسباب لماذا تحوّلات اليوم تمثّل ليس مجرّد إطالة أمد الثورة الصناعية الثالثة بل وصول واحدة رابعة ومتميزة: سرعة، ونطاق، ونظم تأثير. إن سرعة الإختراقات الحالية ليست لها أي سابقة تاريخية. عند مقارنتها مع الثورات الصناعية السابقة، فإن الرابعة تتطور في وتيرة أسيّة رقمية بدلاً من وتيرة خطية. وعلاوة على ذلك، فإنها تعطّل كل صناعة تقريباً في كل بلد. ويبشّر إتساع وعمق هذه التغييرات بتحوّل جميع نظم الإنتاج، والإدارة، والحكم.
إن إحتمالات ترابط وتواصل المليارات من الناس بواسطة الأجهزة المحمولة، مع قوة معالجة، وسعة تخزين، ووصول إلى المعرفة، التي لم يسبق لها مثيل، غير محدودة. وهذه الإحتمالات سوف تتضاعف من طريق إختراقات التكنولوجيا الناشئة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وإنترنت الأشياء، والمركبات والسيارات الذاتية، والطباعة الثلاثية الأبعاد (3-D)، وتكنولوجيا النانو، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم المواد، وتخزين الطاقة، والحوسبة الكمومية (quantum computing).
في الواقع، صار الذكاء الإصطناعي موجوداً في كل مكان حولنا، من سيارات ذاتية القيادة، وطائرات من دون طيار (drones)، إلى المساعدين الإفتراضيين والبرامج الكومبيوترية التي تترجم أو تستثمر. لقد تم إحراز تقدم مثير للإعجاب في مجال الذكاء الإصطناعي في السنوات الأخيرة، مدفوعاً بزيادات هائلة في القدرة الحاسوبية وتوافر كميات هائلة من البيانات، ومن البرمجيات المُستخدَمة لإكتشاف أدوية جديدة إلى الخوارزميات (أنظمة الحلول الحسابية) المُستخدَمة للتنبؤ بمصالحنا وفوائدنا الثقافية. في الوقت عينه، تتفاعل تكنولوجيا التصنيع الرقمية مع العالم البيولوجي على أساس يومي. ويقوم مهندسون، ومصممون، ومهندسون معماريون بالجمع بين تصميم الحاسوب، والتصنيع المُضاف، وهندسة المواد، والبيولوجيا الإصطناعية لريادة التعايش بين الكائنات الحية الدقيقة (البكتيريا)، وأجسادنا، والمنتجات التي نستهلكها، وحتى المباني التي نعيش فيها. التحدّيات والفرص
مثل الثورات التي سبقتها، فإن الثورة الصناعية الرابعة لديها القدرة على رفع مستويات الدخل العالمية وتحسين نوعية الحياة للسكان في جميع أنحاء العالم. حتى الآن، أولئك الذين حصلوا على الأكثر منها كانوا من المستهلكين القادرين على تحمل التكلفة والوصول إلى العالم الرقمي؛ لقد إستطاعت التكنولوجيا أن تقدم المنتجات والخدمات التي تزيد من كفاءة ومتعة حياتنا الشخصية الجديدة المحتملة. طلب سيارة أجرة، وحجز رحلات الطيران، وشراء المنتجات، ودفع الفواتير، والإستماع إلى الموسيقى، ومشاهدة الأفلام، أو لعب لعبة – كل هذه الأشياء يمكن الآن أن تتم عبر الكومبيوتر ومن بُعد.
في المستقبل، سوف يقود الإبتكار التكنولوجي أيضاً إلى معجزة في جانب العرض، مع مكاسب طويلة الأجل في الكفاءة والإنتاجية. وسوف تنخفض تكاليف النقل والإتصالات، وستصبح الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد العالمية أكثر فعالية، وسوف تنخفض تكلفة التجارة، وكلها ستفتح أسواقاً جديدة وتدفع عجلة النمو الإقتصادي.
في الوقت عينه، كما أشار الإقتصاديان إريك برينجولفسون وأندرو مكافي ، يمكن للثورة أن تُسفر عن مزيد من عدم المساواة، وخصوصاً في قدرتها على تعطيل أسواق العمل. فيما تتم أتمتة العمل (جعله أوتوماتيكياً) في مختلف قطاعات الإقتصاد بأكمله، فإن تشريد صافي العمال بسبب الآلات والأجهزة قد يؤدي إلى تفاقم الفجوة بين العائد على رأس المال والعائد على العمل. من ناحية أخرى، فمن الممكن أيضاً أن تشريد العمال بسبب التكنولوجيا، في مجموعه، قد يؤدي إلى زيادة صافية في وظائف آمنة ومجزية.
لا يمكننا التنبؤ في هذه المرحلة أي سيناريو من المرجح أن يظهر، ويفيد التاريخ إلى أن النتيجة من المحتمل أن تكون مزيجاً من الاثنين. ومع ذلك، أنا مقتنع من شيء واحد – في المستقبل، إن المواهب، أكثر من رأس المال، ستمثّل عاملاً حاسماً للإنتاج. وهذا سيؤدي إلى نشوء سوق عمل فاصلة على نحو متزايد بين “مهارات منخفضة / أجور منخفضة” وشرائح “مهارات عالية / أجور عالية”، والتي بدورها سوف تؤدي إلى زيادة في التوترات الإجتماعية.
بالإضافة إلى كونها مصدر قلق إقتصادياً رئيسياً، فإن عدم المساواة يمثّل أكبر قدر من القلق الإجتماعي المُرتبط بالثورة الصناعية الرابعة. ويميل أكبر المستفيدين من الإبتكار إلى أن يكونوا من مقدّمي رأس المال الفكري والمادي – المبدعون، والمساهمون، والمستثمرون – وهذا ما يفسِّر إتساع الهوة في الثروة بين أولئك الذين يعتمدون على رأس المال مقابل العمل. لذا فإن التكنولوجيا هي واحدة من الأسباب الرئيسية لركود الدخل، أو حتى إنخفاضه، بالنسبة إلى غالبية السكان في البلدان ذات الدخل المرتفع: الطلب على العمال ذوي المهارات العالية زاد في حين إنخفض الطلب على العمال الأقل تعليماً والأقل مهارة. والنتيجة هي سوق عمل مع طلب قوي في النهايات العالية والمنخفضة، ومتدن في الوسط.
وهذا يساعد على تفسير لماذا هناك هذا العدد الكبير من العمال محبطون ويخشون من أن تستمر مداخيلهم الحقيقية ومداخيل أبنائهم في الركود. كما أنه يساعد على تفسير لماذا الطبقات المتوسطة في جميع أنحاء العالم تعاني على نحو متزايد من الشعور السائد من عدم الرضا والظلم. والإقتصاد القائم على الفائز يأخذ كل شيء الذي لا يقدّم سوى وصول محدود إلى الطبقة الوسطى هو وصفة لتوعك ديموقراطي وتقصير.
ويمكن أيضاً أن يتغذّى الإستياء من إنتشار التكنولوجيا الرقمية وديناميات تبادل المعلومات التي تمثّله وسائل الإعلام الإجتماعية. يستخدم أكثر من 30 في المئة من سكان العالم الآن منصات وسائل الإعلام الإجتماعية للتواصل والتعلّم وتبادل المعلومات. في عالم مثالي، فإن هذه التفاعلات تكون فرصة للتفاهم بين الثقافات والتماسك. ومع ذلك، فإنها يمكن أيضاً أن تنشىء وتنشر توقعات غير واقعية بشأن ما يشكّل نجاحاً بالنسبة إلى الفرد أو الجماعة، وكذلك تخلق فرصاً للأفكار المتطرفة والأيديولوجيات للإنتشار.

الحوسبة السحابية




ربما تكون قد سمعت هذة الكلمة من قبل، فهى بلا شك الثورة القادمة فى عالم الإنترنت وكذلك عالم الأعمال. وإن كان هذا المصطلح غريباً بعض الشئ عليك فأنصحك بقراءة هذا المقال كاملاً بتمعن.

مصطلح الحوسبة السحابية أو الـCloud Computing يمكن أن تعريفه بأنه عبارة عن مجموعة من الخدمات التى تقدم من مزود الخدمة إلى عميل أو عدة عملاء أو لجمهور من العملاء عبر الإنترنت بهدف استغلال قدرات وإمكانيات مزود الخدمة الفائقة دون الحاجة إلى شراء أجهزة باهظة الثمن فى الشركة للقيام بنفس المهام.

بمعنى أن مزود الخدمة يتشارك إمكاناته الضخمة و خوادمه القوية لتوفير خدمات متتنوعة للعميل للتوفير على العميل شراء و تجهيز وصيانة أجهزة داخل شركته للقيام بمثل هذة المهام والوظائف.

تطبيقات الحوسبة السحابية

لكى يتضح الأمر بشكل أكبر نأخد العديد من الأمثلة على الحوسبة السحابية Cloud Computing:



خدمات الحوسبة السحابية
خدمات البريد الإليكترونى
هل تستخدم خدمات البريد الإليكترونى المتنوعة مثل Gmail و Yahoo mail أو حتى Hotmail داخل شركتك أو لاستخدامك الشخصى؟
إذا كان الجواب نعم فينبغى أن تعلم أن هذا هو خير مثال على الحوسبة السحابية Cloud Computing لأنك ببساطة تتشارك مع مقدم الخدمة – والذى هو فى هذه الحالة Google أو Yahoo مثلاً – فى توفير خوادم يبنى عليها بريد الإليكترونى الشخصى و تأخد من سعة التخزين الخاصة بخوادمه أيضاً لرفع و إرسال ملفاتك على بريدك الإليكترونى. فأنت فى هذه الحالة لم تضطر لشراء خادم خاص بسعة تخزينية معينة وبسعر باهظ بل أنك أيضاً لم تتحمل تكلفة إنشاؤة و تحميلة و صيانته الدورية. فكل هذا يتكفل به مقدمى الخدمة المختلفين.
خدمات التخزين السحابى Cloud Storage
ربما تعاملت مع أحد هذه الخدمات من قبل بل وربما تعرفهم حق المعرفة أيضاً فمن منا لم يتعامل مع الخدمة المشهورة للتخزين على الإنترنت المسماه Drop box وماذا عن Google Drive؟ كل هذه الخدمات هي خدمات تخزين سحابية، أى أنها تستخدم الحوسبة السحابية فى توفير سعات تخزينية للملفات على الإنترنت بدون الحاجة إلى إمتلاك أقراص تخزينية فعلية على جهازك أو فى شركتك.
التطبيقات السحابية Cloud Applications
ومن أشهرها Google Docs و Photoshop express وهى تطبيقات تستخدم لأداء بعض الوظائف المطلوبة مثل التعديل على البيانات والصور وانشاء الملفات النصية والجداول تماماً مثل برامج الأوفيس والفوتوشوب وغيرها وكن بدون الحاجة إلى تنزيل البرنامج على جهازك وبدون استهلاك لسعتك التخزينية أو معالجات جهازك الشخصى أو المكتبى.
أنظمة التشغيل السحابية Cloud Operating Systems
وتسعى شركة جوجل إلى السبق فى هذا المجال عن طريق طرح برنامجها الشهير الـGoogle Chrome لنظام تشغيل سحابى يعرف بإسم Chrome os و من المتوقع أن يحدث طفرة فى عام الحوسبة السحابية و أن يقفز بها إلى أبعاد جديدة تماماً.

مكونات الحوسبة السحابية

إذن بعد أن تعرفنا إلى معنى الحوسبة السحابية و أخذنا بعض الأمثلة التى توضح المقصود منها و طريقة عملها يمكن تلخيص عمل الحوسبة السحابية فى ثلاثة أقسام رئيسية يقوم عليها كل ما سبق من خدمات و تطبيقات متنوعة. و هذه الأقسام الثلاثة تمثل جميع خدمات الحوسبة السحابية المختلفة.
تطبيقات البرمجة كخدمة SAAS) Software as a service)
المنصات البرمجية كخدمة PAAS) Platform as a service)
البنية التحتية كخدمة IAAS) Platform as a service)

انواع الحوسبة السحابية

إذن ينبغى الآن أن نعرف أنواع الحوسبة السحابية Cloud Computing، ويمكن تلخيصها أيضاً فى ثلاثة أنواع وهى:

انواع الحوسبة السحابية
السحابة العامة Public Cloud Computing
وهى عبارة عن بنية تحتية توفر جميع تطبيقات وموارد الحوسبة ولكن لمجموعة من العملاء وتكون التطبيقات مختلطة على خوادم الحوسبة.
السحابة الخاصة Private Cloud Computing
وهى عبارة عن بنية تحتية أيضاً و لكن مستأجرة لشخص أو مؤسسة واحدة بحيث تعمل لحسابه وتحت تصرفه الكامل فى البيانات والأمان و جودة و كفاءة الخدمة.
السحابة الهجينة Hybrid Cloud Computing
هى بنية تحتية تجمع بين النماذج السحابية العامة والخاصة بحيث يمكن توفير كل منها

فوائد الحوسبة السحابية
توفر الحوسبة السحابية تكاليف كبيرة و باهظة على مستخدميها نتيجة عدم الإضطرار إلى استخدام أجهزة خاصة بعد شراءها وكذلك تكاليف صيانتها الدورية
توفر الحوسبة السحابية دخولاً آمناً على البيانات و المعلومات المخزنة عليها بشرط توفر الدليل على أن المستخدم له الحق فى الإطلاع على هذة البيانات واستخدامها.
تعتبر الحوسبة السحابية وسيلة رائعة للحفاظ على البيانات والمعلومات خشية الفقدان.
من أروع استخدامات الحوسبة السحابية هى القدرة على استخدام تطبيقات وبرمجيات عالية المستوى والكفاءة بغض النظر عن كفاءه الأجهزة التى تستخدمها فى ذلك لأنها تعتمد على قوة خوادم الشبكة وليس على الموارد الشخصية لجهازك فمهما كانت كفاءة جهازك الشخصى يمكنك الإستفادة بخدمة مثال Google Docs والتعديل على الملفات والبيانات المختلفة بدون مشكلة.
يمكن توسيع الإستفادة من الحوسبة السحابية أو تقليلها بلمسات بسيطة حسب الحاجة وبدون مشاكل.
ضمان عمل الحوسبة السحابية بشكل دائم. وفى هذا البند تحديداً يأتى دور مقدمى الخدمة الذين يتعهدون بتوفير خدمة آمنة وجيدة المستوى و بدون انقطاع.

عيوب الحوسبة السحابية

تتلخص مساوئ الحوسبة السحابية فى الآتى:
الخوف من اختراق خوادم مقدمى الخدمة وسرقة البيانات أو بيعها من قبل مقدمى الخدمة لجهات أخرى لذلك عليك أن تتعامل مع شركات موثوقة ذات مصداقية فى التعامل وشفافية فى السياسات.
الخوف من انقطاع خدمة الإنترنت بشكل عام
التطبيقات الحالية للحوسبة السحابية على شبكة الإنترنت لم تصل بعد للمستوى المطلوب والمنتظر منها فى الكفاءة. فلم يصل بعد برنامج تطبيقي على الإنترنت لمستوى التعديل على الصور المطلوب مثل برنامج Photoshop مثلاً.

عناصر الأمان عند استخدام الحوسبة السحابية Cloud Computing

تعتبر عناصر الأمان فى الحوسبة السحابية العامل الأهم و الاكثر خطورة فى كفاءة تقديم الخدمة و استمراريتها بشكل مرضى للعملاء. و يرتكز مقدمو خدمة الحوسبة السحابية فى الأمن على عدة عناصر منها:
نظام إدارة الهوية
فكما ذكرنا من قبل لابد من التأكد من أن هوية المستخدم الذى يطلب الدخول على قاعدة البيانات و المعلومات المخزنة هى هوية صحيحة لشخص يحق له الإطلاع أوالتصرف فى هذة البيانات و يكون نظام إدارة الهوية بشكل أساسي عند الدخول إلى النظام.
الحماية التامة للبيانات
وهذه النقطة تكون بالمشاركة بين مقدمو الخدمة والعميل. فكل منهم مطالب بالحفاظ على سرية البيانات المقدمة وعدم اعطاء أى معلومات لأى حساب لأى شخص غير مخول لذلك.
سياسة الخصوصية
وتعتبر من أهم السمات الأمنية التى يجب أن تميز الخدمة كما ينبغى الحرص الشديد على توفير سياسات خصوصية تحفظ كلا من حقوق العميل وكذلك مقدم الخدمة. و تعتبر سياسات الخصوصية معيار قوى ومباشر لقوة مزود الخدمة و قدرته على توفير خدمة مميزة للعميل.
عناصر الأمان فى التطبيقات
من المهم جداً عند الشروع فى التعديلات و أساليب التطوير للتطبيقات من المبرمجين أن تكون مزودة بنظم امن و حماية تمنع إختراقها و فى نفس الوقت تعمل على زيادة كفاءتها ورفع مستواها العام.

الحوسبة السحابية وتصميم تطبيقات الجوال

خدمات الاستضافة السحابية :

حيث تقدم شركة أمازون خدمات الاستضافة (IaaS) التي تقدمها على منصة EC2 ، وهو ما جعل العديد من المؤسسات تعتمد على هذه المنصة لاستضافة تطبيقاتها. أمازون أحد اهم الشركات في مجال خدمات الاستضافة، وقد صعدت خدمات أخرى مثل SaaS حيث يملك المستخدمين قدرا من السيطرة على أنظمة التشغيل وبيئة زمن التشغيل مما ساعد على الحد من مشاكل والمصاريف الإدارية. هذه على الأرجح أكثر خدمة أثبتت التجربة فائدتها ونجاحها من الخدمات السحابية، لهذا يزداد إقبال المهتمين بتصميم تطبيقات الجوال عليها .

طرق الدفع المميزه :

من أسباب نجاح متجر apple اعتماد نظام دفع واضح وسهل الاستخدام مما جعله ناجحا جدا ولكن مع نضج سوق الجوال، أصبح لدى العديد من مطوري التطبيقات مؤاخذات على نظام آبل المالي، متطلعين لاستخدام أنظمة دفع بديلة. وهكذا ظهر العديد من المزودين بخدمة الدفع السحابي مما سهّل على مطوري التطبيقات إنجاز معاملاتهم المالية مع العملاء

كانت هذه نبذة سريعة عن الحوسبة السحابية Cloud Computing وأنواعها وأهم مميزاتها و عيوبها و كيف يمكنك تحقيق الإستفادة القصوى منها فى شركتك أو مكتبك أو حتى لاستخدامك الشخصى =======

تقنية النانو تكنولوجي






تُعرف تقنية النانو تكنولوجي على أنها علم يهتم بدراسة عملية معالجة المواد بالاستعمال الجزيئي والذري، وتقاس هذه التقنية بالنانوميتر، والذي يعتبر جزءاً من أجزاء المليون المتواجدة في الملليتمتر، ويجدر بالذكر أنّ هذه التقنية تستخدم في العديد من المجالات، ومنها: الزراعية، والبيئة، والصناعية، والعسكرية، والتي لعبت دوراً كبيراً في إحداث الثورة التكنولوجية. تطبيقات تقنية النانو تكنولوجي الطاقة النانوية تستعمل تقنية النانو تكنولوجي في مجالات متعددة في مجال الطاقة، ومنها: التحويل، والتخزين، وتحسين التصنيع، فيوجد المصباح الثنائي المصدر للضوء، والذي يساهم في ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية في مجال الإضاءة، إضافة لذلك فهي تساهم في زيادة نشاط عملية تحول الضوء الحراري بوساطة استعمال الهياكل النووية المتواجدة في الحزم ذات الثقوب والفجوات، والجدير ذكره أنّ هذه التقنية تلعب دوراً كبيراً في تحسين كفاءة وفعالية محرك الاحتراق الداخلي من خلال تطوير بعض المواد النووية الجزئية التي يتم نثرها على السطح، مما يؤدي إلى تحوله لمصدر للطاقة الشمسية، عدا عن أن الطاقة النانوية تعتبر صديقة للبيئة، إذ أنها تلعب دوراً كبيراً في تقليل التلوث المنبعث من محرك الاحتراق، ويكون ذلك بوساطة مرشحات مسام نانوية تساهم في تنظيف وتنقية العوادم عن طريق جزيئات نبيلة نانوية ومحولات محفزة. تطبيقات تقنية النانو في مجال معالجة المياه تستخدم هذه التقنية في عملية تصنيع المواد النانوية، والتي تساهم في معالجة المياه السطحية، والمياه الجوفية، ومياه الصرف الصحي، فلديها قدرة كبيرة على التخلص من جميع الملوثات. الطب النانوي حيث تساهم هذه التقنية في علاج الأمراض السرطانية، وذلك من خلال استعمال الجسيمات النانوية في عملية التصوير بوساطة الرنين المغناطيسي، حيث يتم بواسطتها تحديد مكان الورم السرطاني بشكل دقيق، إضافة لذلك تستخدم هذه التقنية في تصنيع العقاقير والأدوية باستعمال مسحوق النانو، والذي هو مركب نانومتري لا يتجاوز قطره 100 نانوميتر، عدا عن تقنية توصيل العقاقير والأدوية بوساطة الأنابيب النانومترية. الأغذية النانوية باتت عملية إنتاج وتصنيع الأطعمة تعتمد على هذه التقنية، وذلك عن طريق مشروع تقينة النانو الناشئة PIN، والذي يضم ثلاثة أصناف من الأطعمة، فعلى سبيل المثال يحتوي زيت الكانولا على قطرات نانوية مكونة من معادن، وفيتامينات، ومواد كيميائية نباتية، إضافة إلى الشاي النانوتي، وشوكولاتة الحمية، والتي تحتوي على العديد من الكتل النانوية التي تساهم في تحسين المذاق. بصريات النانو تم إنتاج نظارات شمسية صممت باستخدام طلاءات سطحية مكافحة للخدش باستخدام مكوّنات نانوية، هذا عدا عن أن بصريات النانو تساهم في زيادة دقة عملية تصحيح بؤبؤ العين، كما تستعمل في مجال صناعة قرنيات العيون. الأدوات المنزلية بات هناك أصنافاً متعددة من الزجاج والسيراميك، والتي تحتوي على العديد من الجزيئات النانوية التي تساهم في زيادة نعومتها، كما تجعلها أكثر مكافحةً للحرارة، وأسهل في عملية التنظيف. الزراعة النانوية تساهم هذه التقنية في تحسين عملية إنتاج الغذاء والأطعمة بدءاً من عملية التصنيع، ووصولاً إلى تعبئة المنتجات ومعالجة النفايات، هذا عدا عن دورها الكبير في خفض الكفاءة الإنتاجية للأراضي المزروعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

الدانة نيوز - احدث الاخبار

صفحة المقالات لابرز الكتاب

. ... السيدة العربية

اخر اخبار الشبكة الاعلامية الرئيسية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

الاكثر قراءة

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

اخر المواضيع - شبكة الدانة نيوز الرئيسية

صفحتنا على فيسبوك

سلايدر الصور الرئيسي

?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

السلايدر المتحرك الرئيسي مهم دا

حقوق الطبع والنشر محفوظة لمؤسسة نيوسيرفيس سنتر للاعلام والعلاقات العامة . يتم التشغيل بواسطة Blogger.